المركز الثقافي العربي في جرمانا

عن المدينة



اسم المدينة جرمانا بفتح الجيم والراء كما ذكرها محمد كرد علي في كتابه غوطة دمشق، ولعلها كلمة سريانية ومعناها العظمى. قال عنها إحسان جبر في قصيدته يا جارة الفيحاء:
انت العظيمة والفطين كليهما اسمان للشرف الرفيع ضياء
وقد ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان المجلد الثاني الصفحة 150 تحت رقم 3059 باسم جرمانا بفتح الجيم وتسكين الراء، وقال انها من نواحي غوطة دمشق . وذكرها تحت رقم 3060 من نفس الصفحة باسم جرمانس بزيادة السين عوضا عن الألف الاخيرة وقال ابن منير:
فالقصر فالمرج فالميدان فالشرف الـ أعلى فسطرا جرمانا فقبلين
وقال الحافظ ابو القاسم: إنها من قرى الغوطة.
كما وصفها أحمد وصفي زكريا في كتابه الريف السوري. وذكرها ابن بطوطة فقال:
تتميز جرمانا بين قرى غوطة دمشق ببهاء محاسنها وجمال بساتينها وكثرة أشجارها ومزروعاتها.
وقال الصالحي:
أشجار باسقة وثمار يانعة وخضار غضة وزراعات عدة وجمال بساتين.
الدراسة الطبيعية
-موقع المنطقة وامتدادها
تقع مدينة جرمانا جنوب شرق مدينة دمشق وتبعد عنها حوالي أربعة كيلومترات في قلب سهل زراعي ينفتح على الغوطة الشرقية . وتمتد أرضيها بين طريق الغوطة الشرقية من الشمال، وطريق مطار دمشق الدولي من الجنوب. حيث تتصل أراضيها مع أراضي قريتي بيت سحم وعقربا. أما من جهة الشرق فتمتد أراضيها لتتصل مع أراضي الخيارة والمليحة، وتمتد غربا لتتصل مع بساتين الشاغور والميدان. حيث أقيم مخيم جرمانا.
إن خصوبة أراضي جرمانا التي يرويها نهر العقرباني حسب نظام محدد للسقاية، وصلاحيتها لأنواع عديدة من الزراعات، وقربها من مدينة دمشق، ونشاط أهلها وإقدامهم على العمل المنتج وقدرتهم على فتح علاقات على المحبة والاحترام المتبادل مع أهالي القرى المجاورة ومع فعاليات مدينة دمشق، كل هذا عزز من أهمية موقع هذه البلدة وأعطاها مكانة مرموقة بين قرى الغوطة.
-المساحة تبلغ مساحة المنطقة 5950 دونما وتبلغ مساحة المخطط التنظيمي 1150 دونما.
اقرأ المعلومات كاملة هنا




المقالات

"الكشف المبكر عن سرطان الثدي" في ثقافي جرمانا
بالتعاون بين منطقة حرستا الصحية ،ورابطة الغوطة الشرقية لاتحاد شبيبة الثورة أقيم في الحادية عشرة من ظهر يوم الأحد الموافق 29/10/2017 ندوة صحية بعنوان "الكشف المبكر عن سرطان الثدي" شاركت فيها الدكتورة فاطمة حموش والدكتور ياسين نعنوس مدير صحة ريف دمشق والدكتور نسيم العوابدة.



29/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"اللغة العربية بين الفصحى والعامية" في ثقافي جرمانا
بدعوة من المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا و ضمن إطار تمكين اللغة العربية ألقى الباحث الأستاذ " وليد حداد " رئيس تحرير مجلة منارة الفرات محاضرةً بعنوان ( اللغة العربية بين الفصحى والعامية ) وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الخميس 26/10/2017 .



26/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



ملتقى جرمانا الثقافي (أدب وثقافة وفن) في ثقافي جرمانا
بدعوة من اتحاد الكتاب العرب فرع ريف دمشق والمركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا أحيا الشاعران الدكتورة بيسان خالد أبو خالد والشاعر خالد أبو خالد أمسية شعرية ذكرت بالشاعر أبي خالد وبعناق القلم بالبندقية..



26/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



ندوة نقدية حول ديوان الشاعر زهدي خليل شمس في ثقافي جرمانا
بدعوة من ثلاثاء جرمانا الثقافي أقيمت ندوة نقدية حول ديوان الشاعر زهدي خليل شمس في كانون شارك فيها الدكتور راتب سكر والدكتور عبدالله الشاهر وأدارها منهال الغضبان رئيس المركز الذي أشار إلى أن ديوان الشاعر الذي طبع قبل نصف قرن ,وأعيدت طباعته مؤخرا كأن بالشاعر يقول "لن أضيفَ على هموم عانيتها جديدا ,لأن الهم امتدت وجوديتُه نحو الراهن والمعيوش".
وأشار إلى مضامين الديوان التي تراوحت بين السياسي والوجداني,وعبرت عنها شاعرية متوثبة استطاعت أن تقرأ الواقع العربي المأزوم وتبني عليه مستقبل.



24/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"رؤى نقدية في شعر نزار قباني" في ثقافي جرمانا
بدعوة من المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا واتحاد الكتاب العرب فرع ريف دمشق ألقى الدكتور رياض العوابدة محاضرة بعنوان "رؤى نقدية في شعر نزار قباني " جاء فيها :
إن نزار قباني استطاع أن يحدث تطوراً هائلاً في لغة الشعر ويطبعها بطابعه الخاص كما استطاع أن يجدد في الصورة الشعرية بما أوتي من طاقات فكرية فجاء بصور لم يسبقه إليها أحد قبله .
وأشار الدكتور العوابدة إلى أن موسيقى شعر قباني كانت تتناسب وروح العصر وأن المرأة لم يعل شأنها ولم تحظ بالمكانة العالية إلا على يد نزار فرسمها .


18/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"شعر الطفولة في سورية" في ثقافي جرمانا
بدعوة من ثلاثاء جرمانا الثقافي ألقى الأديب بيان الصفدي محاضرة بعنوان "شعر الطفولة في سورية" تحدث فيها عن أشكال الكتابة للطفل ، وأدب الأطفال الذي يكتبه مختصون.



17/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"عشبة تشفي" في ثقافي جرمانا
بدعوة من المركز الثقافي العربي وقع الباحث فواز حداد كتابه المعنون " عشبة تشفي " الصادر عن مؤسسة " سوريانا للإنتاج الفني " وشهد حفل الافتتاح كلمات عدة لشعراء وإعلاميين وأدباء قرّظت الباحث حداد وأشادت بتجربته في طب الأعشاب ،ومعالجة الكثير من الأمراض بها..كما ركزت الكلمات على الجانب الإنساني والاجتماعي في شخصية حداد إذ بدأ الحفل بقصيدة شعرية للأديب محمد خالد الخضر أظهر فيها روابط وجدانية وإنسانية تجمعه بالمحتفى بكتابه ( فواز حداد ).



12/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الأبدية الخضراء" في ثقافي جرمانا
بدعوة من ثلاثاء جرمانا الثقافي عُقدت ندوة نقدية شارك فيها الدكتور راتب سكر , الدكتور غسان غنيم , الدكتور طلال الحديثي والأستاذ منهال الغضبان .. ناقشت الكتاب النقدي الذي جاء بعنوان " الأبدية الخضراء " دراسة تحليلية لقصيدة بورخيس" فن الشعر " الذي ألفه الشاعر الدكتور نزار بريك هنيدي . وصدر مؤخراً عن الهيئة العامة السورية للكتاب.



10/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الرمزية والتكاملية في شخصية القائد العام للثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش" في ثقافي جرمانا
بدعوة من اتحاد الكتاب العرب وثقافي جرمانا ألقى العقيد المتقاعد يحيى صربوخ محاضرة بعنوان "الرمزية والتكاملية في شخصية القائد العام للثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش" تحدث فيها عن رمزية تلك الشخصية بما حملته من معانٍ وطنية وقومية وإنسانية أدى ذلك التفاعل بين هذه الصفات وتكاملها في ما بينها إلى تشكيل هيئة وقوام لهذه الشخصية القيادية.



8/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"مدخل إلى الوجودية" في ثقافي جرمانا
بدعوة من اتحاد الكتاب العرب (فرع ريف دمشق) والمركز الثقافي العربي في جرمانا ألقى الباحث أسعد طربيه محاضرة بعنوان "مدخل إلى الوجودية" مؤكداً على السمات البارزة التي تدعو إليها تلك الفلسفة وهي: كون الإنسان حراً، وأن يكون صاحب قرار وإرادة وكيان، وأن يختار بنفسه، ويدرك الموت ، ويتأهب له ولا يخشاه.. وأن يعمل ما يحب ، وأن يحب ما يريد ومن يريد..



3/ 10/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5625880
فاكس: 5625880
You Tube
Google+



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية