المركز الثقافي العربي في معضمية القلمون

عن المدينة



لتسمية الشيء أسباب كثيرة ومنها أن يسمى باسم وسيلة من الوسائل التي تستعمل فيها. ولما كانت المهنة الغالبة على أهل هذه البلدة الزراعة، فقد ترجح تسميتها بـ "معضمية" نسبة إلى العضم الذي هو اللوحة العريضة التي في رأس الحديدة التي تشق الأرض. كما جاء العضم لمقبض القوس وللخشبة ذات الأصابع التي تذرى بها الحبوب والمعروفة باسم "المذراة"، ولهذا جاء اسمها في الوثائق بالضاد وليس بالظاء. كما أن هذه البلدة أي معظمية بالظاء تنسب إلى السلطان المعظم نور الدين زنكي وهي نسبة متأخرة. ونسبتها الأولى أقرب إلى الصواب مع التعاقب بين الضاد والظاء في بعض الصيغ المنقولة.
ومن أجل الإضافة إلى مرجع ثابت لا يتغير أضيفت إلى مرجع تتميز به وهو القلمون فسميت معضمية القلمون.
في وسط البلدة القديمة معالم لمعبد قديم، كما أن في سفح الجبل الواقع إلى الشمال من أرض هذه البلدة موقع "الشومر" و "السومر" فيما يشير إلى الأمة الحضارية المعروفة باسم "سومر" والسومريين. وفي هذه البلدة قناة رومانية تبدأ في منبعها على عمق خمسين متراً تحت الأرض لتظهر بعد خمسة آلاف متر تقريباً على وجه الأرض، كانت تروي قسماً من أرضها، حتى جفت. بالإضافة إلى أقنية أخرى بينها وبين القطيفة.
يقوم اقتصاد البلدة على الزراعة بأغلبها وتربية المواشي وضخ الماء آلياً من الأعماق لري الأرض، وتقتصر الزراعة على الحبوب والكرمة والزيتون.
ملابس البلدة في القديم كانت توشى بأنواع من التطريز بلغت من الدقة والروعة ما بلغت واستغرق تطريزها جهداً كبيراً وزمنا طويلاً، حيث كانت العروس في فترة خطبتها تقوم بتوشية الثياب التي تتزين بها في عرسها وتصنع الثياب التي تكفي حاجتها طوال حياتها بمغردها حتى إذا جاء يوم العرس زينت غرفتها بما طرزت بتعليقها بطريقة فنية على جدرانها، لذلك تم اختيار هذه البلدة لإقامة وحدة إرشادية للتطريز لإعادة تراثها العريق تقوم بتعليم التطريز ونسج السجاد اليدوي.




المقالات

"قصة الحضارة" للمؤلف وول ديورانت (الجلسة السادسة) في ثقافي معضمية القلمون
عرفت حلقة الكتاب التي قدمها السيد أدهم شاليش الفن من وجهة نظر الكاتب على أنه :إبداع الجمال وهو التعبير عن الفكر أو الشعور في صورة تبدو جميلة أو فخمة فتثير فينا هزة هي هزة الفرح الفطري.



20/ 8/ 2017

لنقرأ المزيد ...



ندوة "كيف تفوقت" في ثقافي معضمية القلمون
شارك فيها الطلاب المتفوقون آية أبو الريش - شذى حبقة - يزن صمادي، وتحدثوا عن أسباب النجاح والتفوق وكيفية تنظيم الوقت.
ندوة متميزة بتميز من حضرها ،متفوقين توجوا تفوقهم بتلاقيهم متبادلين التهنئة ، متعاهدين على تكريس التفوق في كل السنوات القادمة.



14/ 8/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"المصالحة ودورها في الأزمة السورية" في ثقافي معضمية القلمون
قدمتها السيدة فضة مريمة وتضمنت:
أطلق هذه العملية السيد الرئيس بشار الأسد في برنامج الحل السياسي الذي طرحه في 6 كانون الثاني لعام 2013حيث نصت المادة الثانية في المرحلة الثالثة للبرنامج:
يعقد مؤتمر المصالحة الوطنية بهدف عودة اللحمة بين المواطنين السوريين انطلاقا من المفاهيم الأخلاقية و الوطنية التي ميزت المواطن السوري.



9/ 8/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"المرأة في ظل حزب البعث العربي الاشتراكي" في ثقافي معضمية القلمون
قدمتها السيدة رحمة العموري:
من صفحات التاريخ نقرأ عن بطولات وملامح سطرها آباؤنا وأجدادنا الأبطال وأخواتنا المناضلات افتدوا هذا الوطن بأرواحهم.



27/ 4/ 2017

لنقرأ المزيد ...



حفل أعياد نيسان في ثقافي معضمية القلمون
في جو من البهجة التي افتقدناها في هذه الأيام العصيبة احتفل مركزنا بأعياد نيسان مستغلاً انعقاد دوحة ثقافية في محاضرة عن تكريم حزب البعث العربي الاشتراكي للمرأة وبعد الانتهاء من المحاضرة بدأت أجواء احتفالية عشنا فيها ذكريات لقاءات ماضية في مثل هكذا مناسبة.



27/ 4/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"قصة الحضارة.. للمؤلف وول ديورانت - الحلقة الثانية" في ثقافي معضمية القلمون
تحدث اللقاء بوجه تفاعلي ليكمل في عوامل نشوء الحضارة وركزنا اليوم على العوامل الاقتصادية في نشوء الحضارة منطلقين من قصر نظر الشعوب البدائية وبداية الحيطة ثم الصيد والسماكة والرعي واستئناس الحيوان ،فالزراعة والقوت والطهي وانتهينا بالتعليق على فكرة أتى بها الكاتب وهي (أكل اللحوم البشرية).
ومع ازدياد عدد الحضور ازدادت الأفكار والتعليقات على ما تم تداوله من فيض ذلك الكتاب.



18/ 4/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"شخصية الأم في الشعر والأمثال العربية" في ثقافي معضمية القلمون
قدمها الأستاذ حيدر قاروط وطرحت في المحاضرة الأفكار التالية :
- إن لكلمة الأم من الايحاءات والظلال والمعاني ما ليس لكلمة الوالدة لأن في الأمومة معنىً رفيعاً يسمو بالمرأة إلى الإشراق على النفوس والأفكار وهذا المعنى الرفيع هو الرصيد الانساني المدخر للأمومة في آداب العالم وفنونه شرقاً وغرباً.



27/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"قصة الحضارة - الجزء الأول" في ثقافي معضمية القلمون
إن حضارة الإنسان وتاريخه ومستقبله رهن كلمة صدق وصحيفة صدق وشعار صدق، فبالحق نعيش وليس بالخبز وحده ابداً.
تمثل الرقي الثقافي باجمل حلله في جلسة من جلسات مركزنا وهي حلقة كتاب بعنوان "قصة الحضارة" للكاتب وول ديورانت .كانت بداية سلسلة متتابعة بدأناها بتاريخ العشرين من الشهر الجاري .شرعنا اولا بتعريف الحضارة معتمدين على اسلوب العصف الذهني لجمع تعليقات الحضور لنصل في ختامه الى تعريف واضح لهذا المفهوم.



20/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"مصطلحات وتعاريف نحوية" في ثقافي معضمية القلمون
في بحر اللغة العربية الواسع ،ومن درره الفائرة في أعماقه ،استطاع غواصنا الأستاذ فراس أن يستخرج لؤلؤة مكنونة ويقدمها على صحن من البساطة إلى الناشئة .فعرفهم على معاني بعض المصطلحات اللغوية بإسلوب ميسر واضح.



6/ 3/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"جيشنا الباسل أولوية وطنية" في ثقافي معضمية القلمون
بمناسبة عيد الجيش العربي السوري وضمن نشاطات المركز الثقافي في بلدة معضمية القلمون أقام المركز محاضرة بعنوان "جيشنا الباسل أولوية وطنية" قدمها العقيد المتقاعد محمد علي صمادي في مقر الفرقة الحزبية.



10/ 8/ 2016

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 7234110
فاكس: 7234110



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية