المركز الثقافي العربي في صيدنايا

عن المدينة



تقع صيدنايا على مسافة 25 كم إلى الشمال من دمشق وارتفاع 1400 م فوق سطح البحر، وتجثو صيدنايا بإطلالة رائعة على سهل فسيح يشرح الصدر والنفس سمي باسمها. وفي أصل التسمية يقال بأن الامبراطور جستنيان اجناز هذه المنطقة في القرن السادس الميلادي، وكان يتصيد في الجبال، فظهرت له ظبية تحولت إلى امرأة بيضاء غضة كأ،ها برج فضة وأمرته ببناء الدير المعروف حالياً بدير سيدة صيدنايا، ومن هنا كانت التسمية صيدنايا، يوجد في دير صيدنايا أيقونة السيدة العزراء وهي إحدى النسخ الأصلية الأربع التي رسمت بيد الرسول لوقا البشير وتلفظ بالسيرانية، كما يوجد فيه بضعة أيقونات فنية للسيدة العزراء يرجع تاريخها للقرون الخامس والسادس والسابع بعد المسيح. تضم صيدنايا العديد من الأوابد اللقى الأثرية والتاريخية الشاخصة والماثلة إلى وقتنا هذا كالكتابات والتماثيل والأقنية الرومانية والكهوف التي سكنها الإنسان الأول، والأديرة والكنائس ( دير مار توما، دير مارشيروبيم، كنيسة القديسين بطرس وبولس ودير السيدة الذي يجاوزه كهف يحتوي على مدافن محفورة بالصخر. أهمها كهف الديوان الذي كان بمثابة محكمة، إضافة إلى بقايا معاصر العنب والدبس لشهرتها منذ القدم بزراعة العنب والتين. يشمخ دير الشيروبيم في أعلى وأجمل قمة من قمم جبال القلمون الشرقية مطلاً على البلدة من الجهة الشمالية الشرقية، فيرتفع نحو خمسة آلاف قدم حيث الأطلال الشاهقة، والمناظر التي تأخذ بمجامع القلوب.




المقالات

ورشة لغة فرنسية لليافعين في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا ورشة لغة فرنسية لليافعين بعنوان وسائل تعليم اللغة الفرنسية بإشراف الأنسة ريتا حنون.



25/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"العدد تذكيره وتأنيثه والاعداد المركبة" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب للاطفال بعنوان "العدد تذكيره وتأنيثه والاعداد المركبة" بدأت السيدة منال عازر رئيسة المركز الثقافي العربي في صيدنايا بتعريف العدد بأنه الاسم الذي يدل على كمية الأشياء المعدودة.



18/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الآثار والآوابد التاريخية والأثرية في سورية" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب للكبار بعنوان "الآثار والآوابد التاريخية والأثرية في سورية".
تحدثت السيدة سارة الخوري. اختصاص سياحة.
عن اهم المواقع الأثرية فبدأت بالتعريف بحضارتنا والتي عمرها الالاف السنين فنحن بناة حضارة تمتد جذورها في أعماق التاريخ لقد ابتكرنا الحرف والسلم الموسيقي والأرقام وعلم الحساب والجبر والكيماء وعلم الفلك اخترعنا الشراع والدولاب أساس كل صناعة في العالم.
لنبدأ من ريغنا الغني بالآثار ريف دمشق.



16/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الراحة التامة من التوتر" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب بعنوان الراحة التامة من التوتر قدمتها السيدة ايفلين كاترينا
وفي البداية عرفت التوتر بانه الشعور بفقدان السيطرة على موقف معين .
وهو بداية الضغط في التراكم الى الحد الذي يجعلك غير قادر على الأسترخاء و التوتر يختلف من شخص لآخر و ذلك تبعا" لعدد من العوامل
كما طرحت عدة أمثلة لمسببات التوتر منها ( وفاة قريب من الدرجة الأولى - الأنفصال - مرض- تغير بالوضع المالي - تغير سكن ..... الخ



12/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



فريق ثقافي مع الأطفال في زيارة لدير القديس جاورجيوس الأثري
أقام المركز الثقافي العربي بمدينة صيدنايا وبالتعاون مع روضة أطفال صيدنايا بنشاط اجتماعي الى دير القديس جاورجيوس برفقة إدارة الروضة والمعلمات الفاضلات ...



10/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الإيمان والحرية" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في صيدنايا وبالتعاون مع فرقة صيدنايا لحزب البعث العربي الإشتراكي محاضرة بعنوان الإيمان والحرية للاستاذ والباحث سليم فرنجية.

10/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"الفنون وأثرها في حياتنا" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة للسيدة رهام عساف بعنوان الفنون وأثرها في حياتنا فتحدثت عن أنواع الفنون الفنون الجميلة مادية وهي الفنون التي تعتمد فيها على حس الخيال وعلى ادواته الحقيقية التي بين ايدينا فمنها النحت والرسم والعزف وفن البناء والعمارة والزخرفة والتصميم والتصوير.

6/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"ممالك سوريا القديمة: ماري - إيبلا" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا حلقة كتاب بعنوان ممالك سورية القديمة تل مريخ(ايبلا)---مملكة ماري تحدثت السيدة حنان خشوف اختصاص اثار ومتاحف.



5/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"ورشة رسم وأشغال يدوية" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا ورشة رسم وأشغال يدوية بإشراف المهندسة المتطوعة هبة خليل عازر.
حيث عملت على تدريب الأطفال الموهوبين تقنية الكولاج واستعملوا مادة الجرائد والورق والكورنيش لتكوين لوحة جدارية تعبر عن الطبيعة منظر طبيعي تخيله الأطفال باستخدام الألوان المائية والباستيل.
كل الشكر للمهندسة المبدعة والمتألقة هبة عازر على التعاون مع ادارة وكادر المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا.



3/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



"دور الثقافة في حماية الهوية وتعزيز المقاومة والصمود" في ثقافي صيدنايا
أقام المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا محاضرة بعنوان "دور الثقافة في حماية الهوية وتعزيز المقاومة والصمود" للسيدة منال عازر رئيسة المركز الثقافي العربي في مدينة صيدنايا تحدثت فيهابالمقدمة بأن الله خلق الانسان العاقل الذي تميز عن سواه من المخلوقات بالعقل فإن الانسان لديه من المعرفة والإطلاع ما يجعله قادرا على فهم ما يحيط به وبالتالي تطوير الواقع الذي يعيش فيه من خلال الابتكارات والاكتشافات.



2/ 7/ 2017

لنقرأ المزيد ...



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ...

مكتبة الصور

آخر الصور المضافة
شاهد المزيد...

للاتصال

هاتف: 5953962 فاكس: 5953962



تابع نشاطات المديرية
خلال هذا الشهر


نشاطات اليوم


آخر الأخبار


free counters

أضف الموقع إلى المفضلة

مديرية الثقافة بريف دمشق © 2017 - 2012
Copyright © doc-dc.gov.sy
م. رندة بشير تصميم وتطوير
Designed & Developed by Eng. Randa Basheer
اتصل بنا ورقة وقلم
صفحة للقراء
نوافذ ثقافية متميزة
روابط مفيدة
مكتبة
مكتبة الصور
المكتبة الإلكترونية
معلومات وإحصائيات
أعلام الأدباء
كشكول
الأخبار
المعارض
الإعلانات
أجندة
النشاطات
المقالات
بوصلة
المراكز الثقافية
معاهد الثقافة الشعبية
المكتبات
المديرية
نشاطات المديرية